الأميرة أضواء: جائحة كورونا كانت كاشفة للغطاء عن فساد بعض الجمعيات الخيرية

في حوارها الشيّق مع ريم المطيري “اضواءالخير” تكشف خططها المستقبلية

حاورتها: ريم المطيري :صحيفة عين الوطن الالكترونية

كتبه : إبراهيم سيدي -صحيفة الابداع الخليجي
شخصيتي لهذا الحوار هي شخصية عظيمة في بساطتها؛ قوية في طموحاتها، حازمة في تحقيق أهدافها، إمتزج بشخصها الكريم حزم القائد ولين المُربي، وتنامى في داخلها قوة الطموح وطُهر النوايا، لتُمثل لنا انموذجًا فريدًا للإنسان المعطاء الذي أينما حلّ زرع الخير ونشر المحبة.

باديء ذي بدء أشكر لسموك كريم قبولك لدعوتي لإجراء هذا الحوار والذي آمل منه أن يكشف لمُحبيك ومتابعيك ملامح شخصية صاحبة السمو الملكي الأميرة الدكتورة أضواء بنت فهد بن سعد آل سعود :

يا أهلاً وسهلاً بكم انا من تشرفت بالحوار معكم .

– لُقبتِ بـ ” اضواء الخير” و “ام الأيتام وصديقة الأمهات” مُنحتِ لقب ” سفيرة السلام” و “سفيرة النوايا الحسنة” وحصدتِ العديد من شهادات الشكر بالإضافة إلى الدكتوراه الفخرية في الأعمال الخيرية؛ بصراحة هل أضافت هذه الألقاب شيئًا لشخصية (اضواء)؟

بشكل عام أنا لا أؤمن بأن الألقاب قد تُضيف شيئًا للشخص بل هو من يُضيف لها ويصنعها ويجعلها رمزًا يتحدث عنه القاصي والداني ، اضيفي لذلك انها قد تمنح الثقة بالنفس وتشعل الطموح وتدفع الإنسان لتقديم المزيد من الخدمات للمجتمع السعودي خاصة وللعالم الإسلامي عامة.

– ما الهدف البارز الذي تتطلع له صاحبة السمو الملكي الدكتورة أضواء بإستمرار وتبقيه نصب عينيها دائمًا؟

أتطلع للهدف السامي والرؤية العظيمة شيء كبير وليس بعيد تحقيقه بإذن الله هو رؤية قائدي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله

– لديكِ جمعية إجتماعية بإسم ” اضواء الخير” تحت التأسيس ماهو هدفها تحديدًا؟

نعم في الحقيقة جمعية اضواء الخير الاجتماعية هي حلم عملت عليه لسنوات طويلة وبدأ يرى النور حاليًا بإذن الله، هدفها الأساسي تقديم المساعدة والمعرفة لجميع فئات المجتمع ودمج ذوي الهمم بجميع فعاليات الجمعية المخطط لها بإذن الله.

– بصراحة هل تعاني “اضواء” من بيوقراطية الدوائر الحكومية ام انها لاقت تسهيلات خاصة كونها صاحبة سمو ملكي؟

بالعكس مثلي مثل أي مواطن ولا يوجد أي تسهيلات وهذا الأمر لا يزعجني ابدًا بل أنه يثلج صدري كوني من مناصري العدل والمساواة، وكل صعب في سبيل تحقيق الحلم هو صعب ممتع وكما يقول الأمير الشاعر مستشار سيدي خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل ( يامدور الهين ترى الكايد احلى).

– هل ستكون خدمات الجمعية مقتصرة على الرياض فقط ؟

طبعًا لا وبكل تأكيد ستكون على مستوى المملكة بإذن الله؛ ولكن بشكل مبدئي هي ستنطلق من رياض الخير .

– بعد اقامة جمعية اضواء الخير الاجتماعية هل لازال في ذهن سموك المزيد من الاعمال الخيرية؟

نعم لدي الكثير لمملكتي الحبيبة المملكة العربية السعودية، ومن يعتقد انه حقق نجاحًا وتكاسل عن الاستمرار فإنه إنسان فاشل فالعبرة في الاستمرار ورفع سقف الطموح مرة بعد اخرى.

– ماسبب توجهك ومحبتك لأعمال الخير ؟

لا يوجد سبب محدد هو تسخير من الله سبحانه وتعالى؛ وزاد تعلقي بالأعمال الخيرية بعد مرضي الحمدلله.

– ماهو رأيك في دعم رجال الاعمال للأعمال الخيرية هل هي تحقق المأمول منهم؟

لا اهضم حقوقهم يوجد كثير منهم خيرين و ننتظر دعم البقية بإذن الله؛ فأبناء هذا البلد يجري الخير في دمائهم .

– كيف ترين الجمعيات الخيرية في تحقيق الأهداف الإجتماعية والتنمية البشرية؟

في الحقيقة جائحة كورونا كانت كاشفة للغطاء؛ فبرزت الكثير من الجمعيات الخيرية في الميدان وأثبتت فعاليتها وأثرها في المجتمع، كما ان هذه الجائحة جعلتنا نرى وقفة كثير من رجال الأعمال ولا يخفى عليكم ولا على القراء الاعزاء الاسماء الضخمة التي اعلنت تبرعها ودعمها للمتضررين من جائحة كورونا.

– كُلفتِ بمنصب النائب الثاني لرئيس الاتحاد العربي للتضامن الإجتماعي على مستوى العالم العربي فهل سيكون هناك دمج بين جمعية اضواء الخير والاتحاد العربي للتضامن الاجتماعي؟

بالصراحة السؤال جدًا صعب ويتوقف عليه اشياء كثيرة لا استطيع الجزم بها الآن ولكن انا على استعداد بالمشاركة في كل ما من شأنه دعم المجتمعات العربية وتحقيق العدالة الاقتصادية لهم.

– اطلقتِ مؤخرًا مبادرة ( برًا بأهلنا) في مدينة الرياض حدثينا عنها؟

نعم؛ هذه مبادرة سنوية نقدم من خلالها سلال غذائية رمضانية واجهزة كهربائية، تم تقسيمها إلى ٣ مراحل انهينا بفضل الله مرحلتين استهدفنا ٤١٠ من الأسر المتعففة وذوي الهمم، والمرحلة الثالثة ستكون قريبًا خلال شهر رمضان المبارك بإذن الله.

– كيف تقّيم صاحبة السمو الملكي الاميرة الدكتورة اضواء بنت فهد بن سعد آل سعود مستوى الفقر والاحتياج في السعودية من منظورها الخاص كونها احد العاملين في هذا المجال؟

الحمدالله يوجد دعم من الحكومة للجمعيات الخيرية وللعوائل المحتاجة ولكن هناك تقصير من بعض الجمعيات ولكن الوزارة وقفت بحزم مع بعض الجمعيات المقصرة وهذا الأمر من شأنه تعديل الجمعيات القائمة وحثها على القيام بدورها في محاربة الفقر.

– في المجال الثقافي: علمِنا انكِ بصدد تأليف كتابك الخاص والذي يصف تجربتك الشجاعة مع مرض السرطان فمتى يمكن أن يرى هذا الكتاب النور؟

عندما تكتمل الفصول

– بصراحة: من يقف داعمًا وراء صاحبة السمو الملكي الأميرة أضواء بنت فهد بن سعد آل سعود؟

والدتي وزوجي وابنائي

ماهو السر ! ….

هذه الاسئلة تأتي تحت عنوان ماهو السر! مجموعها ثلاث اسئلة اتمنى ان تكون خفيفة على سموك

– ماهو السر وراء ابتسامتك الدائمة؟
إيماني وثقتي بالل ورضا والدتي

– ماهو السر وراء تغلبك على مرض السرطان؟
لأني مؤمنة بالله سبحانه وتعالى

– ماهو السر وراء تفاؤلك الدائم وطاقتك الايجابية؟
حب الحياة وترك بصمة جميلة لا تنسى ابدا

في الختام اقدم شكري وامتناني لصاحبة السمو الملكي الأميرة الدكتورة أضواء بنت فهد بن سعد آل سعود ؛ هذه الشخصية التي تعتبر انموذجا فذًا للبذل والعطاء، ومثالاً واضحًا للشجاعة والتفاؤل والأمل .

تعليق واحد على “الأميرة أضواء: جائحة كورونا كانت كاشفة للغطاء عن فساد بعض الجمعيات الخيرية”

  1. Avatar

    مهما بحثت في معاجم وقواميس اللغة العربية عن كلمات شكر لان توافيك حقك يا صاحبه الأخلاق العاليه كسبت محبه الجميع ٠ شخصيه راقيه تحب الخير تضي الأمل ترسم الابتسامه لمن حولها تزخرف الحياة بألوان السعادة ما زالت بصماتها بارزه ومعالمها براقه تعجب الناظرين وأقل ما يمكن أن أقوله شكرا لك على الجهود المبذولة وأدعوه الله أن يلبسك لباس بالصحه والعافيه ويجعل التوفيق حليفك وأن يحقق لك كل ماتتمنين ولا يحرمنا منك

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.